صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 17 من 17

الموضوع: الطريق الى PART 2 ...........................ADA CONTEST

شخصي

افتراضي رد على: الطريق الى PART 2 ...........................ADA CON

استاذى صابر ستعتقد ان هذا صعب ويحتاج الى امكانيات و على فكره كل الاحواض اللى شفتها فوق من عمل ناس زينا زيهم و طبعا الامكانيات مسعداهم
    و انا حاولت (ويبدو انى فشلت :-( )شرح كيفيه الوصول الى هذا المستوى من خلال الجزء الاول و الثانى عن طريق امكانياتنا المتواضعه او السوفت سكيب المتوافر

اما بالنسبه عنى
    الحمد لله لقد وصلت بحوضى الاخير الى مستوى قريب من هذا اوحتى قد يضاهيه ولكن هذا بعد حوالى 7 محاولات على مدى شهر كامل و نظرا لان ابى يمانع فى امتلاك اكثر من حوض فانى كل فتره اغير حوضى القديم الى حوض اكبر و الحمد لله تدرجت من 72 لتر حتى 100لتر حتى حوضى الحالى 184 لتر او 48 جالون و يمكن ان تعتبره 50 جالون و هذا الحوض هو ثانى خبره لى مع النباتات فلقد كانت لى خبره فى حوض 100 لتر والذى كان 2.5 وات لكل جالون -DIY CO2 SYSTEM- التربه رمله فقط(وهذا هو الخطا الذى ارتكبته لذا اضطريت ان اهبط بالشده الضوئيه الى 1.5 و املىء الحوض بالاسماك حتى يوفروا غذاء للنباتات و استخدمت فلترين باور كبار عشان الامونيا)-السمك كان 12 تيجر و 8 روزى و 3 شارك و 8 كوريدورس وعلى فكره المجموعه دى كانت قريبه جدا الى قلبى -النباتات كانت هيجروفيلا -الترناتيرا رينيكى -الوديا -كيتروفيلم ديمرسام ودول جبتهم من سوق السيده عائشه و طبعا الاترناتيرا لم يصمد بعد تخفيف شده الضوء لانه يعيش فى ضوء متوسط الى قوى و ان ضحيت به لانه كان 10 سيقان فقط استخدمتهم كفوكل بوينت لانه طبعا لونه احمر وكان الحوض ده و اخد شكل المقعر فكان الهجروفيلا من يملا جنب و الالوديا يملا الجنب الاخر و الرنيكى كان فوكل بوينت و الكتروفيلم كنت زرعه خلف الزلط الكبير اللى كن مرتب على هيئه مثلثات وكنت مستخدم الزلط بكل احجامه كهاردسكيب

والحوض اكتر حوض فضل معايا فظل حوالى سنه قمت فيها باكثر من 10 اكواسكيب مختلف و استخدمت النباتات الطبيعيه و الصناعيه الى ان وصلت الى الشكل النهائى اللى شرحته فوق الى ان غيرت الى الخمسين جالون والذى سيكون انشاء الله حوض ديسكس مزروع بنباتات ضوء خافت الى متوسط تتحمل الحراره العاليه و ده فى مصلحه الديسكس فالديسكس لا يحب الضوء القوى و يصبح اكثر جراه و جمالا فى الاحواض من 1.5 الى 2 وات لكل جالون و لابد الا تقل درجه الحراره عن 28 س و لاحظ اننى اقدم احتياجات السمك اللى هاربيه على النباتات لان كل ما نفعله هذا من اجل السمك

والحوض الان مجهز بنظام التربه اللى اقترحته فى الجزء الاول و شده الاضاءه 1.6 وات لكل جالون (لمبتين FULL SPECTRUM و اثنين TOSHIBA DAY LIGHT )) و الفلاتر 2 فلتر باور 20 وات 1000 لتر فى الساعه و سخان ترموستات 150 وات و الهاردسكيب هو سر جماله فهو عباره عن DRIFT WOOD ( مش ROCK WOOD ) نعم صدق صنعته بنفسى و لم ازرع الحوض حتى الان لانى منتظر الانواع اللى فى دماغى و هى ايكينوردس بليرى او اميزون سورد -انوبس نانا -كريبتوكورين و ندتى الاخضر و البنى -فيسكولاريا دبيانا -فالسناريا
    لذا من يعرف محلا او شخصا يقبل البيع بالطلب للاسماك او النباتات ارجوك اعلمنى (مع العلم انى اسافر من بنى سوبف لذا يجب ان يكون مضموناجد عنده ما اريد)وانا طبعا يمكن ان استغنى عن بعض الانواع اذا لم تكن متوفره بل يمكننى عمل الاكواسكيب كله باستخدام الاميزون سورد فقط

والحوض الان فى فتره ال CYCLING منذ ان مليته بالماء من شهر تقريبا و اعتقد انها انتهت لذا فهو مستعد لاستقبال النباتات و الاسماك (((والتى ستكون 5 بلو ديسكيس اى نقشه -8 كاردينال تترا-6 رومى نوز تترا))او يمكن اذا لم تكن الامكانيات الماديه كبيره جدا اغير السمك الى ((((( 6 الى 5 انجل - 12 نيون تترا )))))

وكان نفسى يكون عندى كاميرا علشان اصور الحوض و اوريهولك وهو بالهاردسكيب بس لترى كم هو و الحمد لله الموضوع سهل و انه لا يقل جمالا عن الاحواض التى عرضتها عليك و كم ان ال5 جولدن ماربل انجل الى حاططهم مؤتا علشان ال CYCLINGفى غايه السعاده و الجمال و يارب تكون مقتنع انى بتكلم بجد مش بمدح فى نفسى او فى حوضى وانى فعلا اطبق الكلام اللى بتعلمه و ان شاء ساحاول تصويره و ده بس علشان اقنعك وارجوك سامحنى فى التعبير هى دى عقده الخواجه اللى موجوده عندنا كلنا وانا كنت اولهم الى ان حاولت مره و اثنين و عشره

وانا اسف فى كلامى الكثير عن نفسى و اتمنى ان اكون قد وصلت وجهه نظرى لاستاذى صابر دياب وانشاء الله ارى حوضك الجديد بمستوى عال و من فضلك كن واثقا بنفسك و جرب حتى تصل الى ما تريد
    و من فضلك القلاع و الكهوف الخزف و اللعب تجعل الحوض بعيد تماما عن الواقع الطبيعى اذا كان مزروع طبيعى او صناعى و كما رايت هذه الاشياء لا توجد فى اى صوره عرضتها عليك
    وانا اسف تانى اذا كان فى اسلوبى اى شىء ممكن يضايق حضرتك

وشكرا

احمد جمال

[ تم التعديل بواسطة ahmedgamal في 20/8/2006 19:58 ]

حبيبي أحمد

والله أنا مصدقك ومصدق كل كلمة إنت بتقولها لأنها بتنم عن خبرة وعن حاجة عملتها بنفسك

ومصدق إن إحنا ممكن نعمل أحسن من الأحواض دي بكتير

بس صدقني الموضوع موش بس إمكانيات الموضوع ثقافة مجتمع إستهلاكي تعود على القبح وتربى فيه

برة الحس الجمالي أعلى بكثير من عندنا أما هنا فصدقني لا صوت يعلو فوق صوت القبح

أنا فعلاً شغلت نفسي بالتفريخ وكل أحواضي تحولت إلى أحواض تفريخ وتربية

لكن أنا كان عندي ذات يوم حوض مزروع وكان عندي إلوديا وأمازون وأمبريلا وكامبومبا وكان حوضاً رائعاً وكان شكله تحفة

ولكن في غمرة إهتمامي بالتفريخ والتربية نسيت هذا كله حتى إحتجت هذا الحوض لتفريخ الشيكلد فشلت الزرع

المهم إنشاء الله لا تقلق في لسه ناس بتحب الجمال وخلص موضوعك ده لأني ناوي أضمه مع بعضه وأعمله مقالة كبيرة بأسمك وأثبتهولك

والحاجة التانية إنت بتتكلم عن تجربتك موش عن نفسك وده شئ مهم لكل الأعضاء

بجد يا أحمد فرق كبير إنك تتكلم عن تجربة عملية وأو تتكلم عن حاجة نظرية

وإنت عملت الأجمل

جبت النظري ودعمته بخبرتك في الموضوع وده شئ هام جداً

أنا في صدد إنشاء الحوض الجديد وسيكون في حدود 250 لتر في حدود 60 جالون

وهو بطلب خاص من زوجتي التي ملت شكل أحواض التفريخ والتربية

شخصي

اولا انا بشكرك على سعه صدرك

ثانيا ان متفق معاك فى حكايه الاستهلاكيه و الابتعاد عن الجماليه واعتقد انه نتيجه لظروفنا الاقتصاديه(شعر :-D )

ولى راى فى حكايه التفريخ دى انا اعتقد ان و ضع السمكه فو صندوق زجاجى ملئ بالاجهزه طول حياتها فى حته ظلم لها لذا فى راى الشخصى
    المتواضع لابد ان تمتلكSHOW TANK او حوض عرض بجانب احواض التفريخ اللى عندك ليه لان السمكه لاتقوم بالتفريخ طوال العام لذا
    يجب ان تربيها فى حوض اساسى كبير عليها ملى بالديكورات الطبيعيه علشان تحس انها فى بيتها وده طبعا فى مصلحه التفريخ ثم فى موعد التفريخ
    تنقلها الى احواض التفريخ مع العلم ان جوده الماء فى الاحواض المزروعه تكون اعلى من الغير مزروعه وقد رايت تفريخ فى احواض عرض كثيرا و
    للاصعب الاسماك زى الديسكيس واللى كان صاحب الحوض ملوش اى خبره فى التفريخ و ماكنش ناوى يفرخ السمك اللى عنده بيحكى كيف كان الزوجين
    مسيطرين على جنب كامل من الحوض و الذكر مكنش بيخلى سمكه تهوب جنب البيض و كانت الام بجوار البيض تراعها و تحافظ على التصاقه بورقه
    الاميزون بس سمكه زى الكاردينال كانت بتنجح انها تحصل على بيضه او اتنين بس الام مكانتش بتسيبها و انا سعتها اولت واو كأنه نزل فى نهر
    الاميزون واعد يتفرج وهذا هو الهدف الاساسى من الهوايه فى راى خلق بيئه مائيه استوائيه قد تحاكى الطبيعه و البيئه دى تتكون من نباتات و اسراب
    اسماك و طحالب و تفريخ و صخور و اشجار و تيارات مائيه

ودعنى اشرح لك راى فى حكايه الشكيلد مع النباتات (طبعا بخلاف الانجل و الدسكيس و الدورف شكيلد)الشكيلد كلها من الاسماك قويه الشخصيه جدا جدا فوق ما تتخيل ابسط شئ انها ممكن ان ترفض الاكل اللى ما يعجبهاش طعمه او فى حاجه فى الماء غلط و هى مشهور بانها تحب ال DIGINGجدا او الحفر و التنفيب لذلك من الافضل استخدام الرمال كتربه لاحواضها وهى تقلع النباتات من مكانها بل قد تقطع اوراقها لذا لن تجد حواض شكيلد مزروع طبيعا الا قليل و عاده بنبات الفالسناريا الجاينت لان اوراقه قويه و طعمه وحش وستجده مزروع و هو محاط بالصخور حتى لا تحفر السمكه و تقلعه لذا فستجد اغلب الاحواض مزروعه بنباتات صناعيه و بها صخور بكل الاحجام مشكله كهوف و حين استخدام هذا الاسلوب فى احواض الشيكيلد الذى يحاكى طبيعه البيئه التى يعيش بها هذا السمك العظيم و المليئه بالصخور الكثييييييييره و النباتات القليله ستجد ان كل سمكه او زوجين ياخذون كهفا و يفرضون عليه نفوذهم و طبعا احلى كهف فى الحوض ستاخذه اقوى سمكه او زوجين بل و ستجدهم يقوموا بالتفريخ فيه وحينها ستجدهم اكثر شراسه فى هذا الوقت بالذات
    وكل هذا هذا طبعا لن تشهده او تتعجب منه و تحس بالجمال الفريد لهذا العالم فى حوض به ماء و اجهزه فقط و انا نفسى شهدت تغير السلوك هذا من
    حوض به نباتات و هاردسكيب وحوض اخر فارغ مع التيجير فهم اسماك تحب العيش فى اسراب لذا كنت اربى 12 منهم و يعشقون النباتات ذات الاوراق
    الصغيره و هى غالبا نباتات الساق فلا يوجد اميزون سورد مثلا فى اسيا فكم كنت سعيدا حينما اراهم يلاحقون بعضهم فى غابه النباتات و يختبئون فيه
    حينما يزعجهم اخى الصغير و كنت اعشق شجارهم فكانوا يقفون امام بعضم و يظهرون ابهى الوانهم وبالذات الطرف الاحمر فى الزعانف و يظلوا يناطحوا
    بعضهم الى ان يتعبوا او يستسلم الاضعف و ايضا الان الانجل الان الذى يظن انه لا يراه احد حينما يختبا خلف احد الفروع بالرغم ان عينه بس هى اللى
    بتكون متغطيه واراه كيف يعوم فى منتهى الرشاقه و الخفه بين الافرع الخشبيه وشهدت ايضا سلوك الشكيلد فلقد بدات السمكه المهيمنه فى ممارسه سلطاتها فهى تاكل اولا و غالبا ما ستختار زوجها اول و حينما تسير تجدهم يسيرون ورائها وايضا بترتيب حسب القوه فمن الاقوى الى الاضعف او الاكبر الى الاصغر وهذا يسمى بال PICKING ORDER

ارجو ان اكون قد وصلت وجهه نظرى واسف على الاطاله

ولكن هل هناك اى سؤال عن المقال؟؟؟

ولى طلب عندك ليه ما تعملش ما يسمى بال TANK JOURNAL او يوميات لحوضك الجديد و تكون بالصور ومنها نستفاد من تجربتك و نفيدك براينا و اذا الموضوع جديد عليك و مش فاهم اصدى اضغط على الوصله اللى تحت هتوريك مثال و على فكره الحكايه دى منتشره جدا فى المنتديات فى الخارج

http://www.aquaticplantcentral.com/forumapc/aquascaping/16315-new-ada-adg-90cm-journal-update.html

واتمنى يكون الحوار الدائر ده يكون فى خدمه الموضوع الاساسى اللى فوق اللى اتمنى ان ارى اسئله عما فيه او حتى عن مصادر متوسعه فى الحديث عنه

وشكرا

احمد جمال

[

[ تم التعديل بواسطة ahmedgamal في 21/8/2006 20:38 ]

[ تم التعديل بواسطة ahmedgamal في 21/8/2006 20:50 ]

أولاً أنا أهنئ نفسي وأهنئ المنتدى بإنضمام عضو مثقف زيك

ثانياً يا أحمد لا تشكرني على شئ فما هو دائر بيننا ألان هو مناقشة علمية جادة جداً أنا إلي أشكرك عليها

ثالثاً أؤيدك بشدة في كل ما تقوله وهأقولك على حاجة هتعرف منها إن ده فكري

عارف المشكلة في إيه المشكلة في الإمكانيات الإقتصادية زي إنت ما بتقول

تعرف أنا عندي 6 أحواض سمك والسابع جاي إنشاء الله في الطريق

ولكن هذل هذا يشبع رغبة واحد بيموت في حاجة أسمها سمك

أبداً دول ولا حاجة أنا إلي يشبعني موش أقل من غرفة 10م في 7م فيددور أرضي وجنبها حديقة ملحق بها بركة

وساعتها أعمل كل إلي أنا عاوزه

بجد أنا نفسي أعمل حوض كبير موش أقل من 3 م في 1م في 1م

تمام وأزرعه وأعمل الكهوف وأعمل صخور وأعمله نظم الصرف والتغذية

وعلى فكرة أنا عندي القدرة الفنية لكيفية عمل مثل هذا الحوض

نظراً لأن مثل هذا الحوض هو منشاء مائي مستقل بذاته لذا فهو خطير جداً يجب حمل حساب لأنه ذو أحمال عالية بالإضافة إلى أن أي تسريب سوف يمثل كارثة

كما أن تغيير الماء له ضروري

لكن أين يمكن عمل هذا؟

في شقتي؟

وكم التكاليف؟

ولكن هذا ليس معناه التكاسل؟

أما بخصوص التفريخ أنا معك فعلاً بخصوص أن توفير البيئة الطبيعية للأسماك يساعد على تحفيزها للتفريخ

ولكن هذا ليس كل شئ

ولكن أنت تريد أن تفرخ شيكلد في منزلك والحصول على نتائج سريعة

الحل هو حوض مزود بفخاريات وصخور وجرش صغير للحفر

طب تريد أن تفرخ أنجل

الحل هو حوض مزود بمسطرة تفريخ أو ورقة عريضة

تريد أن تفرخ فايتر أو جورامي

الحل هو حوض صغير 40 لتر مملوء مسافة 10 سم مع وسيلة مساعدة لبناء العش

تريد أن تفرخ بارب

الحل هو حوض 60 لتر مزود بخيوط نازلة أعلى أو مرزوع من جانب واحد بحيث يبيض البارب داخلها

تريد أن تفرخ زبرا دانواه

الحل هو حوض صغير 10 لتر به بلي من أسفل أو شبكة وتضعهم داخله

تريد أن تفرخ جولد فيش أو كوي

الحل هو أن تأتي بحوض 100 لتر أو أكثر وتضع شبكة في المنتصف ثم تضع 3 ذكور لكل إنثى منتفخة

وهكذا

كل من أجل التفريخ المنزلي

وكلها حلول ليست جمالية ولكنها حلول عملية ونتيجتها مضمونة

ولكن من يريد الجمال فليأت بحوض كبير جداً به أماكن للإختباء وصخور وزرع وتدع الطبيعة تأخذ مجراها

فكل هولاء يتكاثروا في الطبيعة بدون مساعدة من بشر ولكن في أماكن واسعة تضمن لكل سمكة خصوصيتها وبه مستلزمات تفريخ طبيعية لكل سمكة

لا في حوض صغير محدود لو ولدت به ولدة أو باضت به بيضة سيعلم كل سكان الحوض وتتحول إلى معركة للأكل

إذن التربية مع الجمال مع التفريخ يجب أن يكون في حوض كبير

ولو أردت التفريخ مع الجمال في حوض صغير إذن فرخ نوع واحد

وسأذكر لك شيئاً جميلة رأيته في أحد المحلات

وهو وجود حوض كبير1.5م في 60سم في 60سم وملئ بالصخور فقط صخور وتصنع كهوف تتراوح ما بين الكبيرة والصغيرة وكان الحوض يحتوي على أسماك مولي

وجدت سرب من أسمك المولي الأبيض (Molly School) ينتحي جانباً مع بعضه في جانب من الحوض وراء الصخور ورغم أنها كانت مولي جامبو إلا أنها كانت تكون سرب من 30 سمكة تقريباًفي جانب فكان منظرهم رائعاً وهم شكلهم صغير في الحوض وفي جانب اخر سرب من المولي الأسود

وكانت المفاجاءة في أسفل الحوض 10 من فراخ المولي الأسود والأبيض تملاء أسفل الحوض بحيث أذا أقترب أي من الكبار سارعت الفراخ نحو الشقوق والكهوف أختباءت داخلها

أنها حضانة الطبيعة لا الحضانة البلاستكية الصغيرة التي تخنق الأم بل على العكس نظرت إلى السرب فوجدت معظمه بطنه منفوخة فإذا أقترب موعد الوضع نزلت الأم إلى اٍسفل على الجرش وبدأت في وضع الصغار الذين أم أن ينزلوا حتى يسارعوا إلى الشقوق والكهوف طبعاً لم أرى هذا ولكن أتخيل هذا

المهم يا أحمد أنك معك حق ولكن لظروف التفريخ في المنزل ظروف أخرى ولكن أيضاً يجب أن يعلو الجمال بإذن الله

وبالنسبة لإقتراحك باليوميات هذه ليست غريبة عليا

لقد فعلتها عند تفريخ الفايتر والجورامي بحيث أصف للأعضاء أول بأول هذه العملية

ونتمنى منك أنت أيضاً فعل هذا مع حوضك

أما بالنسبة لحوضي

فجاري الإعداد لتصنيع الحامل وسيكون فيرورجيه أو ألومنيوم إنشاء الله

ولكن أن بصدد عمل الحسابات الإنشائية للأرضية لأرى إذا كانت ستستحمل أم لا

وبالنسبة للأسئلة

صدقني أنا مستوعب كل ما قلته في المقال

ولكن هناك السؤال الأبدي الدائم وهو

منين الزرع الجميل ده؟

وصدقني أنا أفعل أكثر ما هو قراءة أنا أتعمق داخل كل صورة أنت واضعها أو رأيتها في مقال أخر

وأقوم بتحليل ما بداخل الحوض وأتخيل مدى توافرها في مصر

فمثلاً أنظر للحوض وأتخيل كيف يمكن تصنيعه وإذا كان داخل الحائط كيف يمكن عمل هذا وكيفية العزل وكيفية وعلاقة الزجاج بالحائط وكيفية فرش الحوض وهذه ليست مشكلة

أنظر للصخور والخشب والديكورات ووضعها ومدى توافرها في مصر وهذه ليست مشكلة

أنظر للإضاءة وأحاول حساب شدتها وكذلك للمعدات واللمبات المستخدمة في الإضاءة وصدقني أكثر التقنيات تعقيداً أنا مستوعبها لكوني مهندساً ورأيت كل ما تتخيلونه من إضاءة وهذه ليست مشكلة

أحاول تخيل كيفية الصرف والتغذية للماء بدون تحريك الحوض وكيفية التنظيف وهذه أيضاً ليست مشكلة

أحاول تخيل كيفية الفلترة والتسخين ونوعية الفلاتر المستخدمة وهذه ليست مشكلة

كل هذا يمكننا عمله ومتوافر

إذن ما هو المشكلة

المشكلة في عدم وجود حس جمالي لدينا يؤمن بهذا وإن وجدت فهناك مشكلة عدم إنتشار ثقافة تربية الأسماك في مصر والدول العربية

وأضف المشكلة الضخمة وهي أن كل هذا سيحتاج إمكانيات شئنا أم أبينا

ومشكلتي أنا الشخصية فين الزرع الحلو الجميل ده موش موجود في مصر

وشكراً لك وثق أن مقالك من المقالات المؤثرة وفي إنتظار المزيد

شخصي

اعتقد انك فهمتنى تماما وبالضبط هذه وجهه نظرى وجعلتنى اتخيل معك جمال حوض المولى هذا معنى انى مش من هواه التفريخ خارج حوض العرض اولا لانه يحتاج وقت و اهتمام ولكنى اذا كنت ناوى افرخ بجدعندى فسافرخ حبيبى الديسكس و ياترى حاولت فيه انت بصفتك مفرخ قدير

و الاحواض الكبيره هى حلمى و عشقى و على فكره الحوض ال 50 اللى عندى ده كنت متفق مع الراجل على ان يكون 90 جالون ولكن كما تعرف كان لابد من زياده سمك الزجاج وعمل دعامات و اشياء من هذا القبيل كانت سترفع السعر لذا فنزلت بالحجم الى هذا الحالى اما بالنسبه لليوميات اتمنى والله و لكنى الان ابحث عن كاميرا و اشكرك على الكلام اللطيف يا باشمهندس و على فكره انا داخل اولى عماره انشاء الله السنادى

اما بالنسبه لسؤالك عن النباتات كما قلت مرارا يمكنك ان تصنع حوض بارع الجمال باستخدام نوع واحد فقط عارف انت لو ادرت تحصل على نوع واحد بس
    و عرفت توظفه صح خلاص و خير دليل الاحواض اللى فوق ستجد ان اغلب النباتات الصناعيه هى لثلاثه انواع بس تقليد لبيلكس جابونكا و كربتوكورين و اعتقد اما كيبس هالفيرى او فالسناريا والان ساريك هذا الحوض (وما زال فى جعبتى الكثير)و و به حوالى 4 انواع بس و لكن يالاحظ النوعين المهيمنين على الLAYOUT وهما الجلوسو المستخدم فى الارضيه و الروتالا راتونفوكيلا الجرين اللى باين طبعا و النبات الملون اللى فى الجنب هوليمونفيلا-والنبات الرابع هو روتالا انديكا -والحوض 35 جالون -DIY CO2 SYSTEM -التربه ADA AQUA SOIL -والاضاءه 2*39 وات T5 فلوروسنت-10 هارلى كوين 10 جرين تترا- 6 جولدن اوتو و جمرى AMANO ,Cherries -(وانتظر حتى ترى كيف تجعل شكل النباتات بهذه الطريقه فى الجزء الثالث من المقاله)

وبالنسبه للحامل هذا التصميم هديه لك وهو من تصميمات ADA العالميه

شخصي

ما شاء الله
    بس فين نلاقى هذة النباتات :-) :-)

:-) :-) :-) :-) :-) :-) :-)
    * لا اله الا الله ***محمد رسول الله *

OSKER
    \" من عشاق الاسماك\"
    MOHAMED_FOREVER27@YAHOO.com

شخصي

السيد منير الخلطي المغربي شارك بحوض صغير لاتتجاوز سعته 8.5لتر وحقق نتائج مبهرة الأول في مسابقة إيطالية و الرتبة10 عالميا
    13327410.jpg13438784_1175538175824835_8237364385362855806_n.jpgconcou10.jpg
    أنت من هواة أحواض الزينة المزروعة طبيعا أو تمتلك حوضا للديكور سواء في المنزل ،المكتب أو المطعم........تريد مقارنته بالأحواض الأخرى ومعرفة مدى موهبتك ؟ هذه هي الفرصة والوقت للمشاركة في مسابقة المواهب العربية لأحواض الزينة في نسخته الأولىconcours AAT Arab's Aquascaping talent أطلقوا العنان لأفكاركم و تخيلاتكم وإبداعاتكم لكم الحرية المطلقة؛ لتتبتوا قدراتكم في هذا المجال. قد تكون أنت الفائز باللقب الأول عربيا و الحصول على جائزة... نرحب بالجميع للمشاركة أو للتعلم و اكتشاف هذا العالم ....إما الإتصال بي أو على الصفحة مع دكر من طرف معاد وشكرا
    https://www.facebook.com/aquascapingpays/?fref=ts

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12