دراسة : أحماض الأسماك الدهنية تقي من الخرف
أظهرت نتائج دراسة أجريت على فئران تجارب، أن حمضا دهنيا يوجد في الأسماك ربما يساعد على وقف تكوين بروتينات دماغية لها علاقة بالإصابة بمرض الزهايمر (الخرف) . وأثناء الإصابة بالزهايمر تتكون بقع في الدماغ بسبب اتحاد بروتينين هما بيتا اميلويد وتاو. وخلصت دراسة أجريت على الفئران إلى أن طعاما غنيا بحمض دي إتش إيه الدهني يتدخل في هذه العملية. ودي إتش إيه اختصار لحمض دوكوساهيكسنويك وهو أحد أنواع أحماض (أوميجا 3) الذي يوجد بصورة رئيسية في أسماك دهنية مثل السالمون والماكريل وبكمية أقل في الطحالب والبيض واللحوم. وعلى الرغم من أن الدراسة أجريت على فئران إلا أنها تعضد دراسات سابقة أجريت على بشر، وربطت بين تناول نسبة عالية من الأسماك وارتفاع معدلات حمض دي إتش إيه في الدم مع انخفاض نسبة خطر الإصابة بالزهايمر .
وقال دكتور فرانك لافيرلا كبير مؤلفي الدراسة الأخيرة لـ (رويترز) إن بحوثا كهذه على الحيوانات يمكن تطبيق نتائجها على الإنسان. ونشر دكتور لافيرلا نتائج بحثه مع زملائه في جامعة كاليفورنيا بايرفين في دورية علوم الأعصاب. والعديد من الباحثين الذين شاركوا في هذه الدراسة يعملون في شركة مارتيك بيوساينسز في ماريلاند التي تضيف حمض دي إتش إيه إلى العديد من أطعمة الأطفال والأغذية والمكملات الغذائية. ومن أجل الدراسة استخدم الباحثون فئرانا معدلة وراثيا أنتج فيها بقع شبيهة بالتي تكون موجودة أثناء الإصابة بالزهايمر. وفي عمر الثلاثة أشهر أعطيت الفئران واحدا من أربعة أنواع غذائية. النوع الأول شبيه بالطعام الأمريكي بنسبة قليلة من دهون (أوميجا 3) ونسب مرتفعة من دهون (أوميجا 6) التي توجد في العديد من زيوت الخضراوات والبيض واللحوم. والثلاثة الأخرى كانت غنية بأحماض (أوميجا 3) الدهنية. وأحد الأنواع الثلاثة الأخيرة زيدت فيه نسبة حمض دي إتش إيه فقط أما الاثنان الآخران فأضيفت إليهما دهون دي إتش إيه و(أوميجا 6) .
المصدر :
صحيفة الاقتصادية
الإثنين, 13 ربيع ثاني 1428 هـ
الموافق 2007/04/30 م - العدد 4949