الشاي الأخضر وسرطان الثدي
يؤدي الشاي الأخضر إلى تثبيط تكون ( عامل النمو الخلوي ) وهو العامل الذي تبين أنه يساعد على إنتاج خلايا الثدي السرطانية . . وكان الباحثون توصلوا من ذي قبل إلى أن الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
|
دراسة حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين في الجمعية
الأمريكية للعلوم والتغذية ( www.nutrition.org ) توصلت إلى أن مستخلص الشاي
الأخضر يؤثر على عامل النمو الخلوي ( عامل النمو للخلايا المبطنة للأوعية
الدموية ) والتي يرمز لها بالحروف ( VEGF ) ، وهو ما قد يفسر كيفية مساعدة
الشاي الأخضر في الوقاية من السرطان .
وقد بينت النتائج بالفعل أن مستخلص الشاي الأخضر يقلل من قدرة هذه العوامل على
إنتاج مركبات معينة بيبتيدية ( Peptides ) والتي على الغالب تؤدي دوراً في حث
الخلايا على التسرطن .
|
 |
ورغم أن هذه التجارب أجريت على خلايا مزروعة في المعامل ، إلا
أنه ثبت التأثير كذلك في كل من الخلايا المبطنة للأوعية الدموية للحبل السري
وكذلك خلايا مستخرجة من سرطان الثدي .
وحسب ما يعتقد الباحثون ، فإن تأثير مستخلص الشاي الأخضر يتم على عملية النسخ
الوراثي لهذه العوامل المسببة للسرطان ، وذلك ضمن عوامل أخرى . والتي إذا ما تم
التعرف عليها جميعاً فإن ذلك يمثل خطوة جديدة في الطريق الطويل لإيجاد علاج
ناجع بإذن الله لسرطان الثدي .
المصدر :
مجلة عالم الغذاء – العدد 53
رمضان 1423 هـ .
|