المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض F.m.d وطرق الوقاية منه

awm88
24-06-2003, 04:14 PM
الحمى القلاعية ((((F.M.D)))
السلام عليكم ورحمه الله و بركاته
ننقش اليوم مرض الحمى القلاعية و يسمى في المنطقة الشرقية و الى ضفاف الخليج بي ابو السين معروف لمربي الأبقار
يعتبر مرض الحمى القلاعية من أهم الأمراض التي تؤثر على اقتصاديات الإنتاج الحيواني
وصف المرض :- مرض فيروسي معدي سريع الانتشار يصيب الحيوانات ذات الأضلاف المشقوقة مثل الأبقار و الأغنام و الماعز
أعرض المرض تؤدي لأصابه بهذا المرض إلى ظهور حويصلات يعقبها تقرحات في الفم و الأنف و القدم و الحلمات و الضرع و يصاحب ذلك ارتفاع في درجه الحرارة و عدم القدرة على تناول الطعام وزيادة إفراز للعاب مع انخفاض في إنتاج الحليب من الحيوانات الحلوبة و قد يؤدي لأصابه التي تحدث في الضرع إلى التهاب حاد و مزمن في الضرع كما تؤدي الالتهابات في القدم إلى العرج و صعوبة الحركة و ربما عدم المقدرة على المشي و الوقوف و اختبار سل جداً هو بالضغط بأي اده
تضغط بين الحافر حتى ترى استجابة من الحيوان بظهور الألم
طريقه العدوى:-
يفرز الحيوان المصاب الفيروس في اللعاب و الحليب و البول من ذلك تتضح أن الحيوان المصاب ينشر الفيروس إلى الحيوان السليم بالمخالطة بطريقه مباشرة و قد تنتقل العدوى بطريقة غير مباشر عند ما تتعرض الحيوانات إلى مواد ألملوثه بالفيروس و ربما ينقل الإنسان هذا المرض عن طريق الراعي و الزيارات المتبادلة بين المربين و ينتقل الفيروس عن طريق الطيور المهاجرة من بلد إلى بلد و عن طريق القوارض
العلاج .
الهدف من العلاج هو حماية الأجزاء ألمصابه و مساعدتها على الألتئام ومنع حدوث مضاعفات لذا يجب عزل الحيوان المصاب في مكان نظيف و يتم غسل الفم و الأجزاء المصابه يوم بعد يوم باستعمال
مطهرات مناسبة مثل محلول البوريك الدفيء 5% أو محلول الشبة (وصفه شعبية معروفه) مع معاملته الأجزاء المصابة بمحلول 2% من كلورات البوتاسيوم و با النسبه للفم يمزج المحلول كلورات البوتاسيوم مع العسل الأسود
اما با النسبة للأ ظلاف المصابة فتعالج بمحلول 5% كبريتات نحاس ثم ندهن باالقطران
الوقاية عند ظهور أي أعراض مرضه على الحيوان بادر على الفور بإبلاغ اقرب مديرية أو فرع زراعي مع عزل الحيوان المصابة حتى يقوم الطبيب البيطري بتحصين القطيع ضد مرض الحمى القلاعية
مع تحيات الطبيب البيطري
عادل حسين سبيتي Awm88
راجو المشاركة من الجميع و الإيضاح و كلنا نتعلم في هذا الصرح العلمي الناجح

مصطفى مرغوب
24-06-2003, 09:32 PM
مشكوووووور وجزاك الله وأعانكم الله على
هذه الأمراض الخطيرة

د/بهـيج عمّار
24-06-2003, 10:00 PM
و معلومات قيمة في وقتها و بارك الله فيك و جزاك الله خيرا يد كتور عادل

د / ماجد
24-06-2003, 11:32 PM
مشكور أخي الدكتور awm88 على هذه المشاركة الحلوة

الرجاء زيارة الرابط التالي

http://www.arabvet.com/vb/showthread.php?s=&threadid=387&highlight=%C7%E1%CD%E3%EC+%C7%E1%DE%E1%C7%DA%ED%C9

awm88
28-06-2003, 07:14 PM
السلام عليكم
اشكر كل من عقب على الموضوع ةو تحياتي الحارة الى اخي ماجد

و في الحقيقه زرت الرابط و معلومات قيمة تفيد الجميع و انا سيعيد با التعاون المثمر مع اخوتي
د/عادل سبيتي

د / محمد حسين
29-06-2003, 04:28 PM
يعطيك ألف عافية ، وجزاك الله خير :D

أرق_أحساس
02-07-2003, 05:22 PM
مادري شو اقول
بس ما اقول غير الله يكون في العون

awm88
18-08-2003, 08:19 PM
[quote:6069842ba2="أرق_أحساس"]مادري شو اقول
بس ما اقول غير الله يكون في العون[/quote:6069842ba2]