المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حالة غريبة

د.مصطفى التاجوري
01-05-2003, 02:09 PM
السلام عليكم ... أنا طبيب بيطري .. حديث التخرج . واجهتني حالة غريبة في الحقل و هي بقرة متوسطة العمر تحمل في الشهر السابع . حالتها الصحية ممتازة ودرجة الحرارة طبيعية و كل أمورها ممتازة .
المشكلة التي تعاني منها هي وجود ندب و بثور على جسمها و خاصة في منطقة الابط و الاقدام الامامية . و الغريب ان هذه البثور التي تشبه حبة التوت الصغيرة جدا لا يتعدى حجمها حجم السمسم . و هي ليست خراج و ليست بمادة رطبة إنما هي مادة جافة و هي متواجدة على الضرع
الضرع ليس ملتهب و لكن يوجد به ما يشبه القرون التي على الرأس يصل طول الواحدة قرابة 1- 2 سم و في الحقيقة عندما قطعت واحدة منها وجدتها و كأنها نمو طبيعي و هي مادة مثل مادة القرن تماما و توجد أكثر من قرن في الضرع .. تقريبا 9
هذا الأمر حيرني كثيرا . أرجو المساعدة من الاخوة . :) شكرا .

د/بهـيج عمّار
04-05-2003, 06:05 PM
هل تاريخ هذه الحالة حديث أم أن هذه الاعراض ظهرت فجأة و هل هناك حشرات مهيجة على البقرة كالذباب و القراد ؟

د.مصطفى التاجوري
09-05-2003, 02:16 AM
تقريبا الحالة لها اكثر من ثلاث أسابيع .... و في الحقيقة يوجد ذباب عادي على ظهرها و لكن ليس كثيف ... أما القراد فلم الاحظ ذالك

dr.taleb
09-05-2003, 08:24 PM
السلام عليكم

هل قمت باجراء الفحص النسيجي دكتور

هل الخلايا الموجودة في هذه القرون هي خلايا من خلايا نسيج الضرع الضرع العاديه والسليمه ام انها خلايا سرطانيه

لك التحيه

د.مصطفى التاجوري
10-05-2003, 03:43 PM
أخي الدكتور طالب . في الحقيقة لم أقم بالفحص النسيجي ....... و لكن على ما يبدو أنه ليس طبيعي و انا أضع إحتمال أنه البابيلوماتوزيز
paplimatosis

dr.taleb
10-05-2003, 11:41 PM
اذا كنت متأكد من انه ورم سرطاني ..........

فليس امامك الا ان تقوم باستئصاله جراحيا.......

ومن الجزء المستأصل لا من اجراء الفحوص المخبريه الكامله......

ثم قم بتصنيع لقاح خاص من هذه الاورام واحفظها في المجمدة......فلربما تظهر الحاله مرة اخرى في المزرعه......وحينها قم بتحضير اللقاح وحصن جميع الحيوانات ...............

لك التحيه
:)

د/بهـيج عمّار
11-05-2003, 01:34 AM
البابليماتوزيز .... هو مرض فيروسي يسبب ورم سرطاني على منطقة الجلد و الضرع ... و هو أنواع . عموما سأكتب موضوع حول هذا الخصوص ... و على حسب علمي انه هناك تحصين من الممكن ان يعالج نوعين من هذا المرض و يعمل وقاية من الانواع الثلاثة البابليماتوزيز ... و هو مرض يسببه فيروس من نوع البوبوفا فيرس .
أخي الدكتور مصطفى كما ذكر لك الدكتور طالب قم بنزعه جراحيا .... و إن كانت الندب صغيرة ممكن إزالتها بنترات الفضة بالتقطير عليها ثلاث ايام متتالية الى الاربعة .
و عامة فإن هذا المرض يمتد لمدة من الشهر الى السنة و يتلاشى بعدها إن كانت الندب على الجلد بسيطة
مني لك كامل التحية و التقدير :)

د / كيف
11-05-2003, 03:49 AM
دكتور طالب كل الشكر والتقدير

دكتور بهيج مشكور كمان لكن ماتلاحض ان كل موضوع تقول بكتب عنه موضوع مفصل وبالاخير تطنش

يعني المشيمة وغيرها وغيرها وياقلب لاتحزن

بس تظل حبيبي انت

د/بهـيج عمّار
11-05-2003, 02:20 PM
كل المواضيع جاهزة يا دكتور علي ..... سأبدا في عرضها ... و بلا حزن للقلب:D
:D