المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشخيص الحمل فى الماعز

ted23
13-11-2008, 10:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا من الجزائر و عندي ماعز واحدة ولا ادري هل خصبت ام لا خصوصا ان التيس ولدها فقط ولقد رايته يجري وراءها عدة مرات وانا جديدة في هذا المجال ولا اعرف حتى علامات الحمل :-?
ارجوكم ساعدوني ساعدوني

هانى محمد امين
14-11-2008, 02:58 PM
كم عمر العنزة وما هى الفترة منذ أول مرة كان التيس يلاحق العنزة حتى الان؟

[ تم التعديل بواسطة هانى محمد امين 14.11.2008 - 16:13 ]

ted23
15-11-2008, 12:00 AM
شكرا لك اخي الفاضل.
عمر العنزة عامين وعمر التيس في هذا الشهر اكمل العام وكان يلاحقها منذ شهر وعشرين يوما وشكر ا مجددا

هانى محمد امين
15-11-2008, 03:29 PM
العضو الكريم
لو افترضنا ان التيس وصل الى مرحلة البلوغ الجنسى بل وصل الى مرحلة النضوج الجنسى أى يمكنه التزاوج وإنتاج حيوانات منوية قادرة على أخصاب البويضة المفرزة من مبيض العنزة لتكوين الجنين فأن الفترة من التزاوج حتى الان والتى حددتها بحوالى الشهر وعشرون يوميا غير كافية لظهور دلالات الحمل على العنزة ولا أخفى عليك سرا فكثيرا ما ينخدع الكثيريين من مربى الماعز من حالة الشبع التى تكون عليها الماعز وخصوصا الإناث فيجدونها متدلية البطن منتفخة الجانبين فيظنون انها عشار وتمر الشهور دون ولادة. فلينتبه المربين الى تلك الظاهرة ويتم الكشف عن الحمل بعد تجويع العنزات منذ المساء وتجس فى الصباح الباكر قبل تقديم الغذاء وليعلم الجميع بأن عملية الجس تؤتى ثمارها ويمكن الاعتماد عليها عندما يكون عمر الجنين شهرين ونصف اما قبل ذلك فيصعب تشخيص الحمل باليد ولكن هناك بعض الطرق التى يمكن تشخيص الحمل قبل هذا العمر وهى السونار وتقدير تركيز هرمون البروجسترون وكلاهما لا يمكن تطبيقة مزرعيا الا على النطاق التجارى الكبير.
ولكن يمكنك اتباع بعض الطرق البسيطة لمعرفة هل العنزة عشار ام لا وهى
تمرير العنزة على التيس كل ثلاثة ايام لمدة اسبوعين خلال 3 اسابيع ومحاولة ملاحظة هل العنزة تستجيب للتيس وتسمح له بالوثوب عليها ام تجرى. وملاحظة وتفحص الشكل الخارجى للجهاز التناسلى للعنزة وهل يوجد عليه افرازات أم لا هل هو متورم بعض الشىء.
تفحص شكل الضرع وهل أصبح متطورا فى الحجم .

ahmedazg
31-12-2008, 12:52 AM
الف شكككككككككككككككككر

أسامة
13-11-2009, 11:19 PM
مشكور على الرد
الكل استفاد

متشكر

باهادي
10-01-2010, 11:33 AM
مهم جدا تشخيص الحمل ولكن الجس البطني للاغنام والماعز يحتاج الى خبره طويله في هذا المجال ولكن كما قال الاخ هاني ممكن ملاحظة تصرفات المعزه تجاه التيس للحكم على الحمل وشكرا